منتدى أطياف ذكرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أطياف ذكرى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجمع بين القضاء والقدر..وبين ..الدعاء يرد القضاء ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دايم السمو
:+:{ المدير العآم }:+:
:+:{ المدير العآم }:+:
دايم السمو


ذكر
عدد الرسائل : 442
الموقع : في قلب شــوشــو
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 21/09/2007

الجمع بين القضاء والقدر..وبين ..الدعاء يرد القضاء .. Empty
مُساهمةموضوع: الجمع بين القضاء والقدر..وبين ..الدعاء يرد القضاء ..   الجمع بين القضاء والقدر..وبين ..الدعاء يرد القضاء .. Icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2008 11:55 pm

الجمع بين القضاء والقدر..وبين ..الدعاء يرد القضاء .. 0464

صبـــ/ـــاح الخيــــر & مســـ/ــاء الخيــــر


قد يراود احد منا بعض الأسئلة متعلقة بالقدر لا يجد لها حلا ونحن ملزمين

بالايمان بالقضاء والقدر دون اعتراض وأن الاقدار والأرزاق كتبت ونعلم أيضاً

أن الدعاء يرد القضاء فيشكل على بعضنا كيف الجمع بين الأثنين؟
!!



هناكـ سؤال طرح على أحد المشايخ :

إذا كان الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى قدر على الإنسان وقضى عليه سابقاً بشيء،

ثم دعا الله وردّ عنه هذا البلاء، فكيف يجمع بين هذا وذاك؟

الجواب/

الجمع بين هذا وذاك بإيجاز:

الوجه الأول: هو ما جاء ذكره في قوله تعالى: يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ [الرعد:39].

فأُم الكتاب هو اللوح المحفوظ وهذا لا تغيير فيه ولا تبديل، لكن -كما تعلمون- هناك تقدير سنوي حولي في السنة، ويكون في ليلة القدر، وهناك تقدير عمري، وهذا يقدر إذا نفخ الملك الروح في الإنسان، وهناك التقدير الكوني، وهو الذي في اللوح المحفوظ، فيجوز أن يكون في التقدير العمري أو التقدير الحولي أو التقدير اليومي، الذي يقدره الله أمر معلق، ولكنه في اللوح المحفوظ ثابت، والأمر المعلق مثل أن يقدر الله على إنسان بمرض في التقدير الحولي أو العمري أو اليومي، لكنه يعلق بالدعاء، فإذا دعا الإنسان صرف عنه هذا التقدير، وإلا فإنه يحل به، أما التقدير الكوني فإنه لا بد إما أنه مكتوب بأنه يدعو، فينجو من المرض -مثلاً- أو لا يدعو فيصيبه المرض، فيكون هذا حافزاً لنا أن ندعو الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى دائماً، ندعو الله تعالى ونستيقن أن هذا الدعاء سيصرف الله تعالى عنا به شيئاً من الشر، أو يحقق لنا شيئاً من الخير، أو يدخره لنا عنده.

الوجه الثاني: وهو أن الدعاء سبب من الأسباب، فمثلاً أنت تخشى أن تقع في مصيبة -عافانا الله وإياكم- فلو أنك مشيت في آخر الليل وأنت سهران، لربما وقع لك حادث، لكن لو قلت: أنا لن أقود السيارة وأنا سهران! فإنك تنجو بإذن الله، فهذا سبب تتخذه فتنجو بإذن الله.

والدعاء سبب من الأسباب المشروعة شرعها الله لنا، فنتخذه لندرأ به ما نتوقعه من الشرور، فإن لله عز وجل أقداراً تمشي وفق السنن المعروفة لدينا، ونحن نعلم من السنة الربانية -وكل إنسان يعلم هذا- أن كثيراً من الناس دعوا الله عز وجل فجنبهم الله مصائب حاقت بمن حولهم، وهذا بفضل دعائهم لله عز وجل، بل حتى المشركين إذا دعوا الله عز وجل في البحر فإنه ينجيهم.

إذاً: الدعاء سبب واضح مجرب يدفع بعض ما يقتضي في علمنا الإنساني البشري وقوع الشر ووقوع المصيبة، التي قد تكون مكتوبة عند الله أنها لا تقع، فالمسلم مطلوب منه أن يدعو الله عز وجل ويتخذ ذلك الدعاء سبباً لدفع الشر، ودفع البلاء الذي يتوقعه والذي يخافه، فلا ننسى دعاء الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى في كل وقت وفي كل حين، ولو من أجل شيءٍ بسيط.

الجمع بين القضاء والقدر..وبين ..الدعاء يرد القضاء .. 0465
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمع بين القضاء والقدر..وبين ..الدعاء يرد القضاء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدعاء بالشفاء العاجل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أطياف ذكرى :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: